U3F1ZWV6ZTE1NTc2Njg0MDIxMTI2X0ZyZWU5ODI3MTE5MjA5NjUw

الدراسة في روسيا _كل ما تود معرفته عن الدراسة في روسيا

 


الدراسة في روسيا 

الدراسة في روسيا 



العام الدراسي في روسيا :

العام الدراسي في روسيا يتكون من 10 أشهر. وينقسم العام الدراسي إلى فصليين دراسيين يمتحن الطالب في نهاية كل فصل على المقررات التي تمت دراستها خلال الفصل. 


العطلة الدراسية :

تنقسم العطلة الدراسة إلى عطلة دراسية شتوية وعطلة دراسية صيفية، يمكن للطلاب قضاء العطلتين في روسيا أو السفر لبلادهم. 


الكلية التحضيرية :

في هذه الكلية يتم تعليم الطلاب الأجانب من مختلف البلدان اللغة الروسية وتأهيلهم للدراسة باللغة الروسية بدراسة المقررات الأساسية التي تعدهم لدراسة التخصصات المطلوبة مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها، حيث يتعلم الطالب أساسيات اللغة الروسية من محادثات ومصطلحات متعلقة باختصاصاتهم المستقبلية. 

إنهاء الطالب الكلية التحضيرية بنجاح يساعده على فهم واستيعاب البرنامج الدراسي في السنة الدراسية الأولى في الجامعة. 

الدراسة في الكلية التحضيرية تستمر من( 8 _10) أشهر اي ما يعادل عام دراسي كامل. 

الطلاب الأجانب الذين يتقنون اللغة الروسية ويمكنهم استيعاب البرنامج الدراسي جيدا ولا يحتاجون للكلية التأهيلية يمكنهم التسجيل في السنة الجامعية الأولى فورا، بدون دراسة الكلية التأهيلية. 

الدراسة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية :

يقوم المدرسون الذين يتقنون اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بالتدريس بهذه اللغة. 

ولكن تعتبر اللغة الروسية لازمة، حيث أن الحديث والمعاملات بين جميع الطلاب من مختلف البلدان يكون باللغة الروسية، ويكون ذلك خارج حدود الجامعة ولا يقتصر على المحاضرات فقط. 

حيث يتحدث الطلاب الأجانب مع المواطنين الروسيين باللغة الروسية. ويمكنهم القيام برحلات سياحية في جميع المناطق الروسية دون أي مصاعب. وتكون اللغة الروسية هي اللغة الأساسية في الحديث عن قيام الطلاب بالتدريب العملي الخاص بالدراسة في المصانع أو المستشفيات. لذلك إتقان الحديث باللغة الروسية وفهمها جيداً أمر ضروري جداً. 

يزداد عدد المواد التي يتم دراستها باللغة الروسية سنوياً. 

حيث يتم التدريس باللغات الأجنبية بشكل كامل في السنوات الأولى. ولكن يقومون بدراسة اللغة الروسية بشكل مكثف في نفس الوقت، ويتم الاعتماد على اللغة الروسية في تدريس عدد من المقررات غير اختصاصية في السنوات الدراسية التالية. ويتم تنفيذ هذا البرنامج فقط بعد أن يكون الطالب قد أتقن اللغة الروسية بشكل جيد لكي يستطيع استيعاب هذه المقررات. 


يمكن للطالب اختيار لغة كافة الامتحانات و الاختبارات، و امتحانات التخرج سواء اللغة الاجنبية أو اللغة الروسية حسب رغبته. 


برنامج الماجستير :

يتم تدريسه بشكل كامل باللغة الإنجليزية. ولكن يجب على الطالب دراسة اللغة الروسية حيث تدخل في منهاج التأهيل. 

الإقامة والسكن :

يحصل الطلاب الأجانب على سكن جامعي عبارة عن غرفة مخصصة لشخصين أو ثلاثة أشخاص. ويتوفر الأثاث اللازم في كل غرفة من غرف السكن. ويقدم لكل طالب بياضات نظيفة مجانا اما بالنسبة لبقية المستلزمات الشخصية وأدوات المطبخ يقوم الطلاب بشرائها بأموالهم الشخصية. يوجد في كل طابق الحمامات المجهزة بالماء البارد و الساخن. كل المباني في روسيا بما فيها السكن الجامعي مزوده بنظام تدفئة مركزية، ويوجد في كل طابق مطبخ يمكن للطالب تحضير طعامه كيفما يشتهي، يوجد في السكن كافي وبوفيه  وصالات رياضية، وقاعات للدراسة ومركز للنت وغيرها. 

يجب على الطالب في السكن المحافظة على نظافة غرفته  وترتيبها ، ومراعاه حقوق جيرانه، اما بالنسبة للحمامات والمطبخ وغيرها من الموافق العامة فيتم الحفاظ عليها من قبل عمال الفندق. 

التكلفة الوسطية للشهر للسكن الجامعي وتبعاً للمدينة والجامعة تتراوح بين 30 _ 110‪ دولار


تكاليف الدراسة في روسيا :

80 % من المصاريف تدعمها الحكومة الروسية، وهذا ما يجعل الدراسة في روسيا في متناول الجميع. وبالتالي بعد حساب نسبة الدعم تتراوح مصاريف الدراسة من   

400‪0_2500 دولار 

الاعتراف بالشهادات :

يتمكن الخريجين من الحصول على شهادة دبلوم عند إتمام الدراسة من النموذج الحكومي الروسي، ويتم ذكر الدرجة العلمية والتخصص مضاف لدبلوم (دبلوم بكالوريوس في العلوم)،(دبلوم ماجستير في العلوم) 

يمكن للخريجين الحصول على وثيقة تمكنهم من التعديل على شهادتهم في اي دولة من الدول الأوروبية ال 53 الموقعة على معاهدة لشبونة إذا أرادوا ذلك (شهادة ملحق أوروبي) للاعتراف المتبادل بالشهادات في المنطقة الأوروبية لمتابعة التعلم أو إيجاد فرصة عمل. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة